logo
الأنباء | «الصحة» تعتمد رسوماً على خدمات المجلس الطبي المقدمة لـ «الوافدين» وتسجيل الأدوية والتراخيص

الأنباء | «الصحة» تعتمد رسوماً على خدمات المجلس الطبي المقدمة لـ «الوافدين» وتسجيل الأدوية والتراخيص

  • «الصحة»: ديناران لتصديق الإجازة المرضية من القطاع الأهلي
  • 20 ديناراً للكشف الطبي على المرشحين للعمل بالقطاعين الأهلي والحكومي
  • 10 دنانير لشهادات عدم اللياقة الصحية والتوصية الطبية ولمن يهمه الأمر 5 دنانير للكشف الطبي على طالبي إعانة العجز وتقدير السن
  • 50 ديناراً لكل 3 شهور على ترخيص الإعلان عن المنتجات المتعلقة بالصحة و100 دينار رسوم ترخيص الإعلان عن شركة أو منشأة صحية
  • رسوم تحاليل الأدوية والمستحضرات الصحية والمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية والمواد المراد تحليلها إذا كان المنتج مسجلاً 15 ديناراً وغير المسجل 50 ديناراً

عبدالكريم العبدالله

اعتمدت وزارة الصحة رسوما جديدة تنفرد «الأنباء» بنشرها شملت تصديق الإجازات المرضية الممنوحة من القطــاع الأهلي لتــكـون 2 دينار لكل مرضية.

مرضية الوافدين

ووضعت وزارة الصحة رسوما لخدمات المجلس الطبي المقدمة لـ «الوافدين» شملت اعتماد رسوم 20 دينارا للكشف الطبي على المرشحين للعمل بالقطاعين الأهلي والحكومي، و5 دنانير للكشف الطبي على طالبي إعانة العجز وتقدير السن، فضلا عن رسوم 10 دنانير لكل من شهادة عدم اللياقة الصحية، وشهادة توصية طبية وشهادة لمن يهمه الأمر، وشهادة تحديد نسبة العجز الإصابية، ورسوم 5 دنانير للنظر في اعتماد الإجازات المرضية من أطباء غير حكوميين في الداخل والخارج.

رسوم الإعلانات

كما فرضت وزارة الصحة أيضا رسوما على إصدار الموافقة على الإعلانات، بحيث يتم فرض رسوم 50 دينارا لكل 3 شهور على ترخيص الإعلان عن المنتجات المتعلقة بالصحة، و100 دينار رسوم ترخيص بإعلان عن شركة أو منشأه صحية.

تحاليل الأدوية

ووضعت الوزارة كذلك رسوما على التحاليل في مختبرات ادارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، اذ تشمل التحاليل الأدوية والمستحضرات الصحية والمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية وجميع المواد المراد تحليلها، بحيث يكون تحليل المنتج المسجل 15 دينارا، وغير المسجل بقيمة 50 دينارا، والرسوم عند إعادة تحليل المنتج لأول مرة عند الطلب تكون بقيمة 30 دينارا، و60 دينارا عند تكرار الطلب.

المؤثرات العقلية والمخدرات

كما اعتمدت الوزارة رسوما لإصدار ترخيص الاستيراد او التصدير للمواد المخدرة أو المؤثرات العقلية بقيمة 30 دينارا، ورسوما على إصدار ترخيص الاتجار للمواد المخدرة أو المؤثرات العقلية بقيمة 100 دينار، فضلا عن رسوم لختم دفتر وصفات المؤثرات العقلية والمخدرة لكل 50 وصفة بقيمة 10 دنانير، ورسوم لاعتماد سجل مواد المؤثرات العقلية والمخدرة لكل 400 صفحة بقيمة 5 دنانير.

لمن يهمه الأمر

واعتمدت الوزارة رسوما لإصدار الشهادات وترجمتها، لتكون رسوم إصدار شهادة حسن سير وسلوك مبلغ 10 دنانير لكل شهادة، فضلا عن اعتماد رسوم 10 دنانير لإصدار شهادة لمن يهمه الأمر، علاوة على رسوم 10 دنانير لإصدار رسوم ترجمة الترخيص الى الإنجليزية.

وشملت الرسوم أيضا فرض مبالغ على تصاريح العمليات الطبية، بحيث تكــون رسوم إصدار تصريح لعمليات اليوم الــواحد عــن كــل ســنة مبلغ 200 دينار، ويكون تجديده أيضا لمدة سنة بذات السعر، علما ان إصدار وتجديد عمليات اليوم الواحد يكون لمدة 4 سنوات تماشيا مع مدة الترخيص، فضلا عن فرض رسوم 200 دينار كل سنة لإصدار تصريح عمليات أطفال الأنابيب وتجميد الأجنة وباقي الخدمات ذات الصلة وتجدد لمدة سنة بذات المبلغ.

تسجيل الأدوية

وتضمنت الرسوم ايضا تسجيل الأدوية والشركات الدوائية والأدوية في إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، حيث تم فرض رسوم 500 دينار لكل من تسجيل شركة صاحبة حق التسويق وتسجيل دواء جديد بشري أو عشبي أو بيطري او طعوم ولقاحات وتسجيل موقع تصنيع، علاوة على رسوم 25 دينارا لكل من تسجيل مستحضر صحي وجهاز طبي.

كما تم فرض رسوم بقيمة 100 دينار لتسجيل المكمل الغذائي والغذاء الصحي، وإصدار شهادة للتداول الحر للمستحضرات الصحية والتجميلية، علاوة على رسوم 10 دنانير لتسجيل مستحضر تجميل، و150 دينارا لإصدار شهادة التصنيع الجيد للشركات المصنعة المحلية، والموافقة على تغييرات في مستحضر مسجل، بالإضافة الى رسوم 50 دينارا لإصدار شهادة بدل فاقد أو نسخ إضافية لمستحضر أو شركة أو موقع تصنيع.

والجداول التالية توضح قيمة الرسوم وفقا لنوع الخدمة المقدمة:

«الصحة» تعتمد رسوماً على خدمات المجلس الطبي المقدمة لـ «الوافدين» وتسجيل الأدوية والتراخيص

«الصحة» تعتمد رسوماً على خدمات المجلس الطبي المقدمة لـ «الوافدين» وتسجيل الأدوية والتراخيص

«الصحة» تعتمد رسوماً على خدمات المجلس الطبي المقدمة لـ «الوافدين» وتسجيل الأدوية والتراخيص