logo
خبيرة أسواق مال تكشف مفاجأة حول خسارة البورصة 35.7 مليار جنيه

خبيرة أسواق مال تكشف مفاجأة حول خسارة البورصة 35.7 مليار جنيه

كشفت رانيا يعقوب، خبيرة البورصة وأسواق المال، سبب خسارة البورصة 35.7 مليار جنيه في ختام تعاملات الأحد، مؤكدة أن ماحدث هبوط غير مبرر، والذي يعتبر أكبر ثامن تراجع في تاريخ البورصة منذ إنشائها.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "أون إي"، تقديم وائل الإبراشي، أن ما حدث اليوم في تراجع البورصة ليس مرتبطًا بأي شكل من الأشكال بمؤشرات الاقتصاد الكلية المصرية والتي تعتبر كلها إيجابية، بدءًا من انخفاض معدلات التضخم بصورة قوية، مرجعة الانخفاض الكبير نتيجة تخوفات بعض الأفراد وتضخيم الأحداث بسبب الشائعات المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت: "قد يكون هناك أيادي ومن لهم أجندات أخرى يريدون تطبيقها على البورصة المصرية لإيهام الناس وتوصيل رسائل خارجية أن هناك مشكلات داخلية".

وتابعت:"ما يحدث في مصر أجندات يتم تطبيقها من جانب جهات خارجية تسعى إلى إحداث فوضى في الشارع والمساس بعصب الحياة في مصر المتمثل في الاقتصاد".

وواصلت كافة مؤشرات البورصة، تراجعها بختام التعاملات اليوم، وسجل رأس المال السوقى نحو 702.302 مليار جنيه، وتراجعت البورصة بنحو 35.7 مليار جنيه، متأثرة بضغوط بيعية قوية للمستثمرين المصريين، وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX 30» بنسبة 32.5%، ليسجل 13958 نقطة.

كما هبط مؤشر الأوزان «EGX 50 EWI» لأنشط 50 شـركة مقيدة بالسوق من ناحية قيمة التداول بنسبة 6.88% إلى مستوى 1966 نقطة.

وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX 70» بنسبة 5.62%، وصعد إلى مستوى 509 نقاط، فيما هبط مؤشر «EGX 100» الأوسع نطاقًا بمقدار 68.5%، مسجلًا 1358 نقطة.