logo
الكويت | راتب 450 ديناراً شرط استقدام الأقارب

الكويت | راتب 450 ديناراً شرط استقدام الأقارب

أحمد العنزي -

زحمة يقابلها إنجاز سريع للمعاملات، في إدارة شؤون إقامة محافظة مبارك الكبير، التي يراجعها أكثر من 1700 مواطن ومقيم يومياً. وكشفت جولة القبس في الإدارة أن تنظيم دخول المراجعين، وزيادة عدد موظفي الاستقبال الذين يدققون أوراق المعاملة، ومن ثم توجيه المراجع إلى القسم المختص، تسرع إنجاز المعاملات.

وكشف مصدرعن وجود تعليمات شفهية واضحة وصريحة من كبار القيادات بعدم السماح لمن رواتبهم أقل من 150 ديناراً باستخراج سمات زيارة لزوجاتهم وأطفالهم. أما من يريد استقدام أحد أقاربه من الدرجة الأولى كالأم والأب والأخ والأخت، فلن يسمح لمن رواتبهم أقل من 450 ديناراً.

وأشار إلى تشديد الإجراءات للقضاء على التجاوزات، مبيّناً أن معاملات الخدم والسائقين تزايدت بشكل كبير، سواء للتحويل أو التجديد أو سمات الدخول، موضحاً أن هناك 7 جنسيات موقوفة مؤقتاً، وهي السورية والعراقية والإيرانية والأفغانية والباكستانية والبنغالية واليمنية.

عمالة سائبة

وأكد المصدرأن مباحث شؤون الإقامة تقوم بجولات يومية للقبض على العمالة السائبة، خصوصاً في منطقتي المهبولة وجليب الشيوخ، وأيضاً المتسولين في مناطق البلاد وترحيلهم إلى بلدانهم، مشيراً إلى أنه بعد ذلك يجري طلب كفلائهم ووضع «بلوك» عليهم.

وذكر أن الإدارة تستقبل طلبات الزيارة على أنواعها، ومنها التجارية والحكومية ومدتهما شهر، والسياحية ومدتها ثلاثة أشهر، لافتاً إلى أن طلب الالتحاق بعائل يجب ألا يقل الراتب عن 500 دينار في حين طلب الزيارة التجارية يشترط أن تكون لديه شهادة جامعية.

رفض معاملات

وذكر المصدر أن هناك معاملات تُحال إلى الإدارة من المحافظات الأخرى للأفراد أو الشركات لتخفيف الازدحام، فجميع إدارات الداخلية مكملة للأخرى، لافتا الى انه جرى رفض بعض المعاملات من خلال قسم الاستقبال لعدم استكمال المستندات الرسمية، مثل صوراعتماد التوقيع أو صور البطاقات المدنية أو أذونات العمل، وبعضها لا تنطبق عليه شروط إنجاز المعاملة.

وأشار إلى أن مسؤولي الإدارة شددوا على الموظفين بعدم تعطيل المراجعين، مبيّناً أن الموظفين جادون في فرض النظام في ما يخص انجاز المعاملات من خلال الدور الإلكتروني، حتى يكون دخول المراجعين إلى الموظف بشكل منظم بعيداً عن العشوائية.

وأشار المراجعون الذين التقتهم القبس خلال جولتها في أروقة المبنى بسرعة إنجاز المعاملات، مشيرين إلى أن النظام المستحدث يصب في خدمة المصلحة العامة.

وقال المواطن ناصرالهاجري إن التطوير أسهم في القضاء على الروتين.

خدمة المعاقين والمسنين

أوضح أبو خالد العازمي وهو من كبار السن أن معاملته كانت طلب سائق وانجزت في وقت قصير، وذلك من خلال قسم خاص لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، معتبراً أن هذه الخطوة تحسب لجهات الدولة، مشيداً بمراعاة الحالات الإنسانية.


هل ترغب في استلام أخر الأخبار الخاصة بالمصريين في الكويت؟؟
أخبار الشؤون والجوازات - وظائف - أخبار الجالية - جوازات السفر - خدمات خاصة بالمصريين المقيمين بالكويت ... إلخ

(( إضــغــط هــنــا ))