logo
مشروع سري تعمل عليه جوجل.. اعرف التفاصيل

مشروع سري تعمل عليه جوجل.. اعرف التفاصيل

أفاد تقرير إخباري نشرته صحيفة وول ستريت جورنال اليوم – نقلًا عن مصدر مطلع – بأن شركة جوجل تشارك في مشروع سري مع أحد أكبر أنظمة الرعاية في الولايات المتحدة لجميع المعلومات الصحية الشخصية التفصيلية لملايين الأمريكيين في 21 ولاية، وجمعها.

ويبدو أن هذه المبادرة، التي أُطلق عليها اسم Project Nightingale، هي الأكبر في سلسلة من الجهود التي بذلها عمالقة وادي السيليكون للوصول إلى بيانات الصحة الشخصية وإنشاء موطئ قدم في صناعة الرعاية الصحية الضخمة. إذ تعمل شركات، مثل: أمازون، وآبل، ومايكروسوفت بنشاط على تقديم الرعاية الصحية، مع أنها لم تبرم صفقات في هذا النطاق حتى الآن.

ووفقًا للصحيفة، فقد أظهرت الوثائق أن جوجل بدأت الجهود في العام الماضي مع Ascension – ومقرها سانت لويس – وهي تعد ثاني أكبر نظام صحي في الولايات المتحدة، ثم بدأ تبادل البيانات بين الشركتين يتسارع منذ الصيف.

وتشمل البيانات المشاركة في Project Nightingale نتائج المختبر، وتشخيصات الطبيب، وسجلات الاستشفاء، وذلك من بين فئات أخرى، وتصل إلى سجل صحي كامل، بما في ذلك أسماء المرضى، وتواريخ الميلاد.

ووفقًا لشخص مطلع على الموضوع والمستندات، فإن المرضى أو الأطباء لم يُخطروا بالأمر. ويتيح المشروع لما لا يقل عن 150 موظفًا من موظفي جوجل بالفعل بالوصول إلى الكثير من البيانات التي تخص عشرات الملايين من المرضى.