logo
العلمين الجديدة تستضيف قمة مصر لريادة الأعمال

العلمين الجديدة تستضيف قمة مصر لريادة الأعمال


استضافت مدينة العلمين الجديدة، صباح الجمعة، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، قمة مصر الخامسة لريادة الأعمال التي تقام على هامش فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الذي يقام في مصر للعام الثاني عشر.

وينظم المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بواشنطن فعاليات الأسبوع بالتعاون مع الشبكة الدولية لريادة الأعمال وبرعاية شركة تطوير مصر.

كما شارك في فعاليات الأسبوع العالمي العديد من المؤسسات والجهات الداعمة منها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وجمعية رجال أعمال اسكندرية، وبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET وغيرها.

وقالت منال يوسف، رئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب وزارة الشباب والرياضة، إن الإدارة عملت منذ سنوات على تنظيم ملتقى للتوظيف بالتنسيق مع الشركات التي تطلب العمالة الفنية والباحثين عن فرص للعمل من الشباب، مؤكدة أن دور الإدارة المركزية للمشروعات بوزارة الشباب تنامى خلال 10 سنوات الأخيرة ليشمل تقديم برامج التدريب لرفع كفاءة كافة فئات الشباب وتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل من خلال التعاون مع الشركات.

وقال محمد هنو، نائب رئيس جمعية رجال أعمال اسكندرية، إن الجمعية تولي اهتماما كبيرا بدعم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة بجانب دعم برامج التدريب والتأهيل، مشيرا إلى أن الجمعية تشارك في التعليم المزدوج بمحافظة الإسكندرية.

وأضاف هنو أن مشاركة القطاع الخاص والحكومة في تقديم برامج التدريب الفني وتأهيل الشباب تمنح فرصة كبيرة للشباب في تحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية وتوفير فرص العمل وتشجيع ثقافة العمل الحر.

قال عمرو أبو العزم، رئيس الشبكة الدولية لريادة الأعمال ورئيس شركة تمويلي، إن التأجير التمويلي أحد أهم الآليات التمويل التي تساهم بشكل كبير في نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن بعض الشركات لديها محافظ تمويل ضعف ما توفره جمعيات التمويل بجانب انتشارها الجغرافي الذي يغطي كافة أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أن التأجير التمويلي يلعب دورا كبير في النهوض بريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة والحرفية، لافتا إلى أن التاجير التمويلي هام جدا لبعض الصناعات خاصة الحرفية والمشروعات الصغيرة والتي تحتاج لتمويل الآلات ومعدات ومستلزمات التشغيل وهو ما يوفره التأجير التمويلي متناهي الصغر.

وقال عمرو ابو العزم إن الإجراءات والتشريعات والضوابط التي أقرها البنك المركزي المصري بمنع تمويل الأشخاص الذين حصلوا على تمويلات 3 مرات تدعم ملف ريادة الأعمال حيث يوفر لشريحة اكبر تمويل مشاريعهم ويقلل من مخاطر الائتمان.

وأكد المهندس احمد عثمان، رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بواشنطن، أن انعقاد قمة مصر لريادة الأعمال هذا العام في مدينة العلمين الجديدة رسالة هامة للعالم بأن مصر أرض الأمن والأمان والفرص.
واضاف ان نحو 5 من رواد الأعمال من مختلف الدول يشاركون في قمة مصر الدولية لريادة الأعمال والاسبوع العالمي بالعلمين الجديدة من مصر، والكويت، وامريكا والعديد من الدول.
واكد ان الاسبوع العالمي لريادة الأعمال يأتي هذا العام في ظل اهتمام كبير من الدولة والرئيس السيسي بملف ريادة الأعمال وتمكين الشباب ودعم مشاريع التدريب والإبداع والابتكار، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

هذا واستعرض رواد الأعمال تجاربهم وقصص نجاحهم خلال الجلسة الثالثة على هامش القمة الخامسة لريادة الأعمال بمدينة العلمين الجديدة كما قدموا نصائح ورسائل عامة للشباب في كيفية أن تصبح رائد اعمال ناجحا ومن أهم تلك الرسائل الاهتمام بالمعرفة والاطلاع على التكنولوجيا والتدريب وإيجاد شريك قوي وقراءة ومتابعة السوق ومواكبة احتياج السوق والتطور العالمي.

واضاف الرواد: لكي تكون رائد أعمال ناجحا يجب أن يكون لك رؤية ورسالة وتوجه، وأن تكون جريئا في اتخاذ القرار.