أخبار الكويتالاخبار

القبس | اكتشاف 28 ملفاً جديداً «موبوءاً» بتجارة الإقامات

مبارك حبيب وخالد الحطاب –

وفق مصادر مسؤولة، فإن تسجيل مخالفي الإقامة للاستفادة من المهلة الممنوحة خلال الشهر الجاري كشف عن عشرات الشركات الوهمية التي تتاجر في الإقامات، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية ضبطت أمس 28 ملفا جديدا «موبوءاً» بتجارة الإقامات.

وارتفع امس عدد المتهمين المتورطين في قضايا «تجارة الإقامات» أمام النيابة العامة إلى 8 مواطنين و32 مقيماً.

وواصلت النيابة تحقيقاتها مع المتهمين، وحجزت محامياً كويتياً، و6 مصريين يعملون معه في جلب العمالة لقاء مبالغ مالية.

وكان رجال مباحث الهجرة ألقوا القبض قبل أيام على الوافدين الستة، وهم مدير شركة ومسؤول المحاسبة ومندوب و3 سماسرة متخصصون في الاتفاق مع الراغبين في شراء الفيز أو تحويل الإقامات.



واعترف المتهمون خلال التحقيقات بأنهم يعملون لدى المحامي الذي يمتلك أكثر من شركة ويدير عملية تجارة الإقامات، وتبين أن على كفالته 200 مقيم. وفيما يلي التفاصيل؛  واصلت النيابة العامة تحقيقاتها في قضايا تجارة الإقامات، وحجزت امس محامياً كويتياً، و6 مصريين يعملون معه في جلب العمالة لقاء مبالغ مالية.

وكان رجال مباحث الهجرة ألقوا القبض قبل أيام على الوافدين الستة، وهم مدير شركة ومسؤول المحاسبة ومندوب وثلاثة سماسرة متخصصون في الاتفاق مع الراغبين في شراء الفيز أو تحويل الإقامات، وخلال التحقيقات اعترفوا بأنهم يعملون لدى المحامي الذي يمتلك أكثر من شركة ويدير عملية تجارة الإقامات، وتبين أن على كفالته 200 مقيم، وقد مثل المتهمون أمام النيابة أمس فقررت حجزهم جميعاً على ذمة التحقيقات.

ووفق مصادر مسؤولة، فإن تسجيل مخالفي الإقامة للاستفادة من المهلة الممنوحة كشف عن عشرات الشركات الوهمية التي تتاجر في الإقامات، وسيتم استدعاء المزيد من المتورطين خلال الأيام المقبلة.

وكشفت مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية ضبطت أمس 28 ملفا جديدا لتجارة الإقامات، مشيرة الى ان معظم هذه الملفات لعمالة منزلية ثبت قدومها إلى البلاد لقاء دفعها مبالغ مالية.

معاقبة الكفيل
واشارت المصادر إلى أنه جرى وضع بلوك على كل من العمال والكفلاء، ما يعني عدم السماح للكفيل باستقدام عمالة جديدة مع إبعاد العمالة المخالفة إلى بلادها، وذلك بعد التقارير الواردة من اللجنة الثلاثية التي تشارك فيها مباحث شؤون الاقامة.

في غضون ذلك، كشفت الحملة التي قامت بها اللجنة الرباعية على قسائم الثروة الحيوانية في منطقة كبد أمس عن جملة من مخالفات، من بينها تحويل تلك الحيازات إلى مصانع اسمنت ومناجر خشبية، فيما قامت الهيئة العامة للبيئة بمخالفة تلك الانشطة غير المرخصة.

وقال ممثل الهيئة العامة للقوى العاملة م. محمد الظفيري ان اللجنة ضبطت 23 مخالفا لقانون الاقامة والعمل، منهم عمالة منزلية، في حين قامت مباحث الاقامة بقيادة النقيب عبدالعزيز الخالدي بتحويلهم إلى مخفر كبد لاستكمال الإجراءات القانونية بعدما تبين ان معظمهم من العمالة المنزلية ورعاة الاغنام، ويعملون في وظائف صناعية، ومنهم مقيمون لا يحملون أوراقا ثبوتية.  

بدوره، ذكر ممثل هيئة البيئة د. مشعل الإبراهيم ان هذه الحيازات استخدمت في غير أغراضها من دون الحصول على التراخيص البيئية المطلوبة، لافتا الى الهيئة سبق أن خاطبت هيئة الزراعة بضرورة سحب تراخيص هذه الحيازات المخالفة، حيث تم إعطاؤها انذارا أوليا، واتبعنا بعد ذلك بإنذار ثان أمس، في حين تم ضبط حيازة أخرى تفتقر الاشتراطات البيئية وتعمل من دون تراخيص.

وفي نفس السياق، كشف مصدر مطلع لـ القبس أن عدد المتهمين المتورطين في «تجارة الإقامات وجلب عمالة عشوائية» أمام النيابة العامة ارتفع إلى 8 مواطنين و32 مقيماً.

وأشار المصدر الى أن المتهمين المقيمين الذين يعملون في تجارة الاقامات اصبحوا اكثر من المواطنين، وهو الأمر الذي لم يكن متوقعاً، حيث ان تضمين بعض المقيمين لشركات من الباطن، واستدراج ابناء بلدهم، أمر في غاية الخطورة، لافتا الى ان هناك عددا من الجنسيات يقومون بمثل هذا الفعل، والأمر ليس مقتصراً على جنسية واحدة.

وقال المصدر: هناك تهم خطيرة وكبيرة ستسند الى بعض المقيمين المتهمين لانهم اساؤوا للكويت، وأوقعوا بالعديد من ضحايا ابناء بلدهم بعد استقدامهم وتركهم بالشارع بلا عمل، لقاء الحصول على مبالغ مالية.

إقرأ أيضآ

هل ترغب في استلام أخر الأخبار الخاصة بالمصريين في الكويت؟؟
أخبار الشؤون والجوازات – وظائف – أخبار الجالية – جوازات السفر – خدمات خاصة بالمصريين المقيمين بالكويت … إلخ 
(( إضــغــط هــنــا ))

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock