أخبار الكويتالاخبارمميز

الكويت | «التربية»: لا حاجة لـ 372 معلماً من العالقين

كشف تقرير تربوي أن وزارة التربية ليست بحاجة إلى 372 معلماً من العالقين في الخارج الذين انتهت إقاماتهم ويمثلون %54 من إجمالي عدد العالقين البالغ 693 معلماً ومعلمة في العديد من التخصصات.

ووفق التقرير الذي حصلت عليه القبس وأعده قطاع التعليم العام بناء على البيانات الواردة من المناطق التعليمية وقطاع الشؤون الإدارية، وقُدّم إلى وكيل وزارة التربية للاطلاع والتوجيه، فإن هناك 321 معلماً ومعلمة تحتاجهم الوزارة، ولا يمكن الاستغناء عنهم في 12 تخصصاً، ويجب تجديد إقاماتهم، مقابل 372 يمكن الاستغناء عنهم، لوجود طلبات من الكويتيين وأبناء الكويتيات في تخصصاتهم ذاتها، ويقترح عدم تجديد إقاماتهم.

وحمل التقرير كشفاً بأسماء وتخصصات وبيانات أعضاء الهيئة التعليمية، الذين لا يمكن الاستغناء عنهم، بواقع 234 معلماً و87 معلمة، منهم 19 معلماً في الأحياء، و35 في التربية البدنية، و19 في التربية الموسيقية، و4 في الجيولوجيا، و16 في الديكور، و91 في مادة الرياضيات، و28 في العلوم، و17 في الفلسفة، و6 في الفيزياء، و24 في الكيمياء، و53 في اللغة الإنكليزية، و7 في اللغة الفرنسية، إضافة إلى موجهين فنيين للتربية الموسيقية واللغة الإنكليزية.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

46 % من المعلمين العالقين والمنتهية إقاماتهم وهم خارج البلاد لا يمكن الاستغناء عنهم، ويتطلب تجديد إقاماتهم.



وفي المقابل، فهناك %54 منهم في تخصصات عدة يمكن الاستغناء عنهم.. هذا ما كشف عنه تقرير تربوي حديث يحمل كشوفاً ببيانات أعضاء الهيئة التعليمية المنتهية إقاماتهم وهم خارج البلاد. وفقاً للتقرير التربوي، الذي حصلت عليه القبس، فإن إجمالي أعضاء الهيئة التعليمية المنتهية إقاماتهم بسبب صعوبة عودتهم للكويت بفعل جائحة كورونا يبلغ 693 معلماً ومعلمة في العديد من التخصصات المختلفة.

طلبات كويتيين

التقرير الذي أعده قطاع التعليم العام بناء على البيانات الواردة من المناطق التعليمية وقطاع الشؤون الإدارية، وقُدّم إلى وكيل وزارة التربية للاطلاع والتوجيه، بيّن أن هناك 321 معلماً ومعلمة بحاجة إليهم، ولا يمكن الاستغناء عنهم في 12 تخصصاً، ويُطلب تجديد إقاماتهم، كما يوجد 372 معلماً ومعلمة يمكن الاستغناء عنهم، نظراً إلى وجود طلبات من الكويتيين وأبناء الكويتيات في تخصصاتهم ذاتها، ويقترح عدم تجديد إقاماتهم.

وحمل التقرير كشفاً بأسماء وتخصصات وبيانات أعضاء الهيئة التعليمية، الذين لا يمكن الاستغناء عنهم، بواقع 19 معلماً في مادة الأحياء، و35 معلمة في مادة التربية البدنية، و19 معلمة في مادة التربية الموسيقية، إضافة إلى 4 معلمين لمادة الجيولوجيا، و16 معلماً للديكور، و91 معلماً ومعلمة لمادة الرياضيات، و28 معلماً للعلوم، و17 معلماً في مادة الفلسفة.

وأضاف التقرير: من التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها وانتهت إقاماتهم خارج البلاد 6 معلمين لمادة الفيزياء، و24 معلماً للكيمياء، و53 في اللغة الإنكليزية، فضلاً عن 7 معلمين لمادة اللغة الفرنسية، وموجهين فنيين للتربية الموسيقية واللغة الإنكليزية، ليصل إجمالي عدد المعلمين والمعلمات الذين لا يمكن الاستغناء عنهم إلى 234 معلماً و87 معلمة.

عالقون في الخارج

أما عن الأعداد التفصيلية التي يمكن الاستغناء عنها في نحو 22 تخصصاً من المعلمين العالقين في الخارج، فقد أشار التقرير إلى أن أعدادهم تبلغ 51 معلماً ومعلمة في مادة التربية الإسلامية، و4 معلمين ومعلمات في الاجتماعيات، و3 معلمات في الأحياء، و4 معلمين في التاريخ، إضافة إلى معلم واحد في التخاطب، وآخر في التجنيد، و28 معلماً ومعلمة للتربية الفنية، و31 معلماً للتربية الموسيقية.

كما اقترح وكيل التعليم العام، أسامة السلطان، عدم تجديد إقامات 34 معلماً ومعلمة حاسوب انتهت إقاماتهم خارج البلاد، و4 معلمين للدراسات العملية، و3 معلمين لعلم النفس، و5 معلمات فلسفة، فضلاً عن 12 معلمة علوم، ومعلمة واحدة في مادة الديكور، و4 معلمات في الكيمياء والفيزياء، و17 معلماً ومعلمة في الكهرباء.

  كما طالب بعدم تجديد الإقامات لـ34 معلمة في مادة اللغة الإنكليزية، و113 معلماً ومعلمة في اللغة العربية، إضافة إلى 3 معلمات في اللغة الفرنسية، وموجهين فنيين في التربية الإسلامية، فضلاً عن أخصائي مكتبات، ليصل إجمالي ما يمكن الاستغناء عنهم إلى 252 معلماً و120 معلمة.

إقرأ أيضاً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock