أخبار مـصـرالاخبار

بشريات العام الجديد 2024 للمصريين.. زيادة المعاشات والمرتبات وتراجع أسعار البصل والسكر

يترقب المصريون خطوات الحكومة خلال الربع الأول من 2024 وما بعد ذلك للسيطرة على الأسعار فضلا عن توقعات تحريك سعر صرف الجنيه أمام سلة من العملات، وسط أزمة يمر بها الاقتصاد المصري منذ عامين.

وعلى الجانب الآخر ينتظر المصريون بعض البشريات في العام الجديد 2024 ومن أبرزها تراجع سعر كيلو البصل إلى 4 جنيهات وتراجع سعر السكر فضلا عن زيادة المعاشات والعلاوة الدورية في شهر يوليو المقبل.

زيادة المعاشات في أول يناير

 وتبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اعتبارا من الأسبوع المقبل أول شهر يناير 2024، تنفيذ قرار رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 2000 جنيه بدلًا من 1700 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 12600 جنيه بدلًا من 10900 جنيه، اعتبارًا من 1/1/2024 ولذلك سيكون الحد الأدنى للمعاش لمن تنتهي خدمته اعتبارًا من 1/1/2024 مبلغ 1300 جنيه بدلًا من 1105 جنيهات، في حين سيبلغ الحد الأقصى للمعاش 10080 جنيه بدلًا من 8720 جنيها.

وحددت المادة 102 من اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات ضوابط وشروط استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وحددت الشروط فى حالة الخروج على المعاش المبكر وفى حالات استحقاق المعاش وهو فى حالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجـز أو الوفاة (المعاش المبكر)، ويشترط لاستحقاق المعاش وفقًا لهذه الحالة ما يأتي انتهاء الخدمة أو العمل أو النشاط  كذلك توفر مدد اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجـز والوفـاة تعطى الحـق فى معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبمـا لا يقـل عن 65 %  من الحد الأدنى لأجر الاشتراك فى تاريخ استحقاق المعاش وأن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها عشرين سنة فعلية، وتزداد هذه المـدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.

تراجع أسعار البصل والسكر 

 وبالنسبة لأزمة ارتفاع أسعار البصل، كشف الدكتور عبد المجيد مبروك، رئيس قسم البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، أن السوق يشهد طرح كميات كبيرة من “البصل المقور” من إنتاج محافظات بني سويف والمنيا وسوهاج وهو بصل غير مخصص للتخزين ولكن للاستهلاك المباشر.

وأضاف أن البصل “المقور” تم طرحه في الأسواق مبكرا عن موعد حصاده المقرر له نهاية ديسمبر، لاستعجال المزارعين في تقليع المحصول في ظل ارتفاع أسعار البصل بالوقت الحالي، وأن التقليع المبكر يتسبب في انخفاض إنتاجية الفدان بنسبة تصل في بعض الأوقات إلى 50%، مشيرًا إلى أن كميات البصل “المقور” ستنحصر من السوق مع نهاية شهر فبراير المقبل. 

وأشار مبروك إلى أن الخريطة الصنفية للبصل في مصر تتمثل في زراعة صنف جيزة 70 في محافظات الوجه القبلي بينما تعتمد محافظات مصر الوسطى على زراعة صنف جيزة 6 المحسن.

وقال: أما محافظات الوجه البحري التي تنتج المحصول الرئيسي للبصل المصري فتزرع أصناف جيزة 20، وجيزة أحمر، موضحًا أن حصاد صنف جيزة 70 يكون بين نهاية ديسمبر وخلال فبراير، أما  جيزة 6 يبدأ في منتصف شهر أبريل حتى أوائل شهر مايو، في حين أن صنفي جيزة 20، وجيزة أحمر يبدأ حصادهم في أول مايو ويستمر حتى نهاية يونيو.

متى تنخفض أسعار السكر بشكل ملحوظ؟ الحكومة تجيب

 وقال المستشار محمد الحمصاني المتحدث بإسم مجلس الوزراء: إنه من المتوقع حدوث انخفاض تدريجي وملحوظ في أسعار السكر خلال الفترة المقبلة، خاصة مع بدء دخول محصول قصب السكر في يناير المقبل.

ضخ كميات كبيرة من السكر في الأسواق

 وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة “صدى البلد”: أن وزارة التموين ضخت خلال الفترة الأخيرة 245 ألف طن سكر منذ 29 نوفمبر الماضي، وهو الأمر الذي ساهم في حل الأزمة.

الاحتياطي الاستراتيجي من السكر

وأوضح المصيلحي أن احتياطي السكر التمويني يكفي 5.3 شهر، واذا تم توجيهه إلى كافة قطاعات الدولة، سيصل الاحتياطي نحو 2.3 شهر، لافتا إلى أنه يوم 5 يناير المقبل ستبدأ 3 مصانع تابعة للشركة القابضة للصناعات التكاملية بدء موسم حصاد سكر القصب

زيادة المرتبات في شهر يوليو

بينما يكون هناك زيادة في المرتبات مع  قدوم شهر يوليو؛ لأنه يعد بداية السنة المالية الجديدة رسميا من كل عام، كما يعتاد صدور  قرارات حكومية بزيادات جديدة في المرتبات.

زيادة المرتبات في يوليو 

وشهر يوليو 2023، سيكون الشهر الأكثر حفاوة واحتفاء به من جانب الموظفين، لأنه سيضم أكثر من زيادة في مرتبات هؤلاء الموظفين.

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock